اليوم الجمعة 22 يونيو 2018 - 11:24 صباحًا
حصاد اليوم
بالفيديو مواطن بالقصر الكبير يصرخ امام مستعجلات المستشفى المدني دار الضو بعد اللامبالات لحالة ابنته الصحية الحرجة      مع تزامن امتحانات الموحد للسنة التاسعة تلميذ يذبح صديقه بقلعة سراغنة      بالفيديو مغاربة يحتلون ارجاء الملعب المحتضن لمباراة المغرب ايران ويبدعون في التشجيعات      رسميا مقابلات المنتخب المغربي بكاس العالم 2018 مجانا على النايلسات بالاضافة الى 22 مباراة اخرى      كاس العالم 2018 روسيا vs السعودية النقل المباشر المعلقين القنوات الناقلة      لائحة الدول ال65 اللتي صوتت للملف المغرب 2026 و صدمة تخاذل عربي      النقل المباشر والاعلان عن الفائز بتنظيم مونديال كاس العالم 2026 المغرب vs الملف الامريكي      القصر الكبير : نظمت جمعية تسنيم للتنمية المستدامة والتضامن النسائي ورعاية الطفولة عملا خيريا      عاجل : هذه هي اخبار حسم التصويت على استضافة المغرب مونديال 2026 من عدمه      زوج ينتقم من زوجته بحرقها بعد سكبه عليها طنجرة الحريرة بالعرائش     
أخر تحديث : الثلاثاء 13 مارس 2018 - 12:33 صباحًا

“خلل بنكي” ملايين الريالات تتدفق في ارصدة زبائن مغاربة ومنهم من استغل الامر وسحب مبالغ ضخمة

تفاجئ زبناء بنك المغرب بتدفق مبالغ مالية مهمة وصفت بالملايين في ارصدتهم البنكية بعد خلل تقني بروبوتات البنك , الامر اللذي عجل من بعض ضعاف النفوس الى سحب مبالغ مالية ليلتي السبت والاحد الماضيين .
وكان في وقت لاحق من صباح يوم الاثنين , قد ارسل مسؤولو البنك رسالة نصية تتخللها الارتباك والاخطاء اللغوية , الى كافة زبناء البنك يطالبونهم بارجاع المبالغ المسحوبة , ويهددون فيها كل من خولت له نفسه بالتصرف الغير مشروع بالرصيد اللذي سحبه من البنك ، واكدت فيها احقية البنك في متابعة المتورطين حسب ماورد في الرسالة قضائيا في حالة التماطل .
وقد شهدت بنوك المغرب صباح يوم الاثنين ارتباكات واضحة , وفوضى عارمة بسبب الكارثة اللتي لحقت بالبنك والخسائر الفادحة اللتي الحقت به .

الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وصفت العطب التقني الذي طال الشبابيك البنكية لبريد بنك، مساء يوم السبت، بـ”الكارثة”، داعية، في رسالة موجهة إلى الإدارة الجماعية للبريد بنك، إلى فتح تحقيق في الموضوع.

وقالت الجامعة إنّ زبناء بريد بنك فوجئوا بأرصدة “خيالية” تم إدراجها في حساباتهم البنكية المفتوحة الممسوكة بالمؤسسة؛ وهو ما “جعل عددا من ضعاف النفوس يعمدون إلى سحْب مبالغ جد كبيرة ستُكبّد مؤسستنا خسائرَ هامّة.. بسبب هذا الانفلات المعلوماتي”.

عبد الله عماري، الكاتب العام للجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك، قال، في تصريح لهسبريس، إنّ الجامعة تطالب إدارة بريد بنك بالتحقيق في الواقعة، لمعرفة ما إنْ كان الخطأ الذي وقع تقنيا أم بشريا، مضيفا أنّ لجنة إدارية تباشر التحقيق في الموضوع.

من جهته، عزا يوسف بلحاج، عضو مجلس الإدارة الجماعية لبريد بنك، في تصريح لهسبريس، سبب تدفق سيولة مالية إلى حسابات الزبناء إلى خلل تقني، مشيرا إلى أنَّ الخلل “تمت معالجته بسرعة، وكان تأثيره جدَّ محدود”، على حد تعبيره.

ولا تُعرف قيمة المبالغ المالية الإجمالية التي تم إدراجها في حسابات زبناء بريد بنك، فيما نشر عدد من النشطاء صورا لأرصدتهم البنكية ملتقطة من الشبابيك الأوتوماتيكة، يلامس بعضها 400 مليون درهم؛ لكنَّ بلجاح فنّد صحّة ما تم نشره، وقال إن الصور المنشورة غير صحيحة.

وحسب إفادة عبد الله عماري فإنَّ بعض الزبناء قاموا بسحب مبالغ مالية من حساباتهم، وهو ما أكده يوسف بلحاج بقوله إنّ بعض الزبناء شرعوا منذ اليوم الاثنين في إعادة المبالغ المالية التي سحبوها، مشيرا إلى أن بريد المغرب سيلجأ إلى القضاء ضد أي زبون يرفض إرجاع الأموال التي سحَبها.

وينصّ الفصل الـ66 من قانون الالتزامات والعقود، في بابه الثاني، على أنّ “مَن تسلم أو حاز شيئا أو أي قيمة أخرى مما هو مملوك للغير بدون سبب يبرر هذا الإثراء التزم برده لمن أثرى على حسابه”.

من جهة ثانية، تطرح حادثة العطب التقني، الذي أدّى إلى إدراج مبالغ مالية كبيرة في الحسابات البنكية لزبناء بريد بنك، سؤال مدى متانة المنظومة المعلوماتية للبنك.

وفي هذا الإطار، طالبت الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك بمراجعة سياستيْ التوظيف والتجهيز بالمؤسسة وتطوير نظامها المعلوماتي.

أوسمة : , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات





إن جريدة حصاد 24 تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حصاد 24 وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة حصاد 24 تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.


انضم الينا

%d مدونون معجبون بهذه: